Announcement 📣 .. Stay Tuned For Hot Offers!
BSH

كيف بدأ التسويق الالكتروني وما هي أنواعه؟

  • Home
  • Arabic Blog
  • كيف بدأ التسويق الالكتروني وما هي أنواعه؟
بدأ التسويق منذ القدم وكان من الجوانب المهمة في الحياة الاقتصادية، وهو عبارة عن عملية تحديد الاحتياجات لدى العملاء وتلبيتها من خلال وضع استراتيجيات ناجحة وخطط واضحة، ومع تطور الحياة بشكل عام والتكنولوجيا بشكل خاص تغيرت طبيعة التسويق وأصبح هناك العديد من الطرق والأدوات المتاحة للشركات لترويج المنتجات وبناء العلاقات مع العملاء.

تعريف التسويق الالكتروني وأهميته؟

كما يطلق البعض عليه أنه عملية استراتيجية هدفها الوصول إلى العملاء المحتملين وتعزيز العلاقات معهم لزيادة المبيعات، ويعمل على تطوير هوية العلامة التجارية وبناء الثقة والولاء في ذهن العملاء. هدف التسويق الالكتروني هو تحقيق أهداف الشركة من خلال تلبية احتياجات العملاء، ويعتبر جزءًا كبيرًا من أي شركة ونموها.

تطور التسويق الالكتروني عبر التاريخ:

تقنيات التسويق تطورت مع تطور المجتمعات والتكنولوجيا على مر العصور، من التجارة التقليدية إلى التسويق الرقمي والتسوق عبر وسائل التواصل الإجتماعي، تغيرت الطرق تدريجيًا. إلى أن وصلنا إلى يومنا هذا، يشمل التسويق العديد من الأنواع مثل التسويق بالبريد الالكتروني، التسويق عبر المحتوى، والتسويق عبر البحث، إلخ. تعتمد الشركات مؤخرًا على استخدام استراتيجيات تسويقية متنوعة للتفاعل مع العملاء المستهدفين لتحقيق أفضل النتائج الالكترونية.

أنواع التسويق:

  • التسويق التقليدي:
هي الطريقة التقليدية التي يستخدمها رجال الأعمال للترويج لمنتجاتهم وخدماتهم، ويتضمن هذا النوع الإعلانات في الصحف والمجلات والتلفاز، وكذلك توزيع البروشورات وطباعة الملصقات.
  • التسويق الرقمي:
بمرور العصور، أصبح التسويق الرقمي من أكثر أنواع التسويق استخدامًا لتحقيق الوصول إلى الجمهور المستهدف.  يتضمن هذا النوع من التسويق استخدام وسائل الإعلام الرقمية والإنترنت، مثل مواقع الويب، ووسائل التواصل الاجتماعي، والبريد الالكتروني. يعزز التفاعل بين العلامة التجارية والعملاء، ويوفر بيانات قيمة لتحليل السوق وتحسين استراتيجيات التسويق وزيادة المبيعات.

استراتيجيات التسويق التقليدية:

1– الإعلان التلفزيوني والإذاعي:

لا يزال الإعلانات التلفزيونية والإذاعة يلعبان دورًا مهمًا في هذه الفترة ولهم أهمية كبيرة في التواصل مع الجمهور. بالإضافة إلى أنهم يوفران مساحة للشركات لعرض منتجاتها وخدماتها بشكل مرئي في وسائل الإعلام التقليدية.

2- المطبوعات والإعلان في الصحف:

كانت تستخدم الشركات الإعلان في الصحف والمجلات كأداة رئيسية للترويج لمنتجاتها، لأن الإعلان في الصحف يتيح فرص للشركات للوصول سريعًا إلى الجمهور المستهدف. حيث تعتبر الصحف والمجلات مصدر هام للمعلومات وترفيه الجمهور، و بإستخدام استراتيجيات التسويق التقليدية مثل: الإعلان التلفزيوني، والإذاعي، والإعلان في الصحف، يمكن للشركات الوصول إلى جمهور أكبر وبناء الوعي بالعلامة التجارية بشكل فعال. ولكن مع التطور التكنولوجي المستمر، يجب على الشركات اعتماد واستكشاف استراتيجيات التسويق الرقمي الحديثة لتحقيق أقصى استفادة من جهودها التسويقية.

استراتيجيات التسويق الرقمي:

كما علمنا معًا أن بداية التسويق كانت كطريقة للتواصل بين الشركات والعملاء، وبعد ذلك تطورت التكنولوجيا وظهر العديد من الأدوات وتقنيات التسويق الرقمي التي تساعد الشركات على الوصول إلى العملاء بنقرة واحدة فقط.
1- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:
تعتبر وسائل التواصل الإجتماعي من أفضل طرق التسويق الرقمي الحديث لأنها مثالية، حيث يمكن للشركات بناء حضور قوي وفعال، وسهولة التفاعل مع الجمهور.
2- التسويق عبر البريد الإلكتروني:
من أهم وأقدم طرق التسويق الرقمي، ولا يزال فعالًا إلى اليوم بسبب سهولة التواصل المباشر مع العملاء، وسهولة إرسال العروض الترويجية.

الابتكار في التسويق:

بعد ما تطورت أساليب التسويق لتتناسب مع تطور المجتمع والتكنولوجيا، أصبح هناك العديد من الأنماط المبتكرة والفعالة في التسويق، يقوم بها الأفراد والشركات للترويج لمنتجاتهم وخدماتهم.
1- التسويق التجريبي:
التسويق التجريبي يعتمد على استخدام الابتكار والتجارب الجديدة لسرعة الوصول إلى العملاء، ويستخدم هذا النوع من التسويق العديد من التقنيات مثل: الاختبار، التجربة الأولية لقياس فعالية الأفكار والاستراتيجيات الجديدة. يعتبر التسويق التجريبي طريقة ممتازة للتعرف على استجابة العملاء وتقييم فاعلية الحملات الإعلانية قبل الاستثمار فيها بشكل كامل.
2- التسويق التفاعلي:
يستخدم هذا النوع من التسويق وسائل التواصل الاجتماعي لخلق تفاعل بين العلامة التجارية والعملاء، ويتضمن الإعلان عبر الإنترنت، والمسابقات التفاعلية، وتجربة المنتجات الإفتراضية، وغيرها من الأشكال التي تشجع العملاء على المشاركة والتفاعل.  بإختصار، أن جميع وسائل التسويق وُجدت لتكون هي أساس المعاملات بين العلامة التجارية والجمهور، وبالرغم من أنواع التسويق المتعددة، أصبح التسويق الإلكتروني هو رائد هذا المجال في العالم.

كتابة: حبيبة مصطفى

Our purpose is to build solutions that remove barriers preventing people from doing their best work.

Melbourne, Australia
(Sat - Thursday)
(10am - 05 pm)