Announcement 📣 .. Stay Tuned For Hot Offers!
BSH

تحليل المنافسين وأهميته

أنت لست وحدك في السوق التجاري، لذلك قبل أن تفكر في البدء في أي عمل جديد وتدخل الأسواق، يجب أن تكون على دراية كاملة بمنافسيك، وهذا ما يقودك لدراسة المفهوم الأشهر وهو تحليل المنافسين Competitor Analysis، لأنه يساعدك على اكتساب ميزات تنافسية بين المنافسين، مما يجعلك تظل في الصدارة دائمًا.

ما هو تحليل المنافسين؟

هو عملية دراسة واستكشاف المنافسين لكشف نقاط الضعف والقوة لديهم ومنتجاتهم واستراتيجياتهم التسويقية.عند تنفيذ تحليل منافسيك بشكل صحيح، يمكن أن يوفر لك بيانات قيمة تساعد في توجيه استراتيجيتك واتخاذ قراراتك التجارية.
تعتمد طرق التحليل على نوع عملك أو نشاطك التجاري، وهناك خطوات أساسية يجب أن تتبعها عند تحليل المنافسين، وهي كالتالي:

  • فهم عملك جيدًا أو مجال تجارتك وطريقة المنافسة فيه بشكل صحيح.
  • العثور على أنواع مختلفة من المنافسين.
  • فهم سوقك وجمهورك المستهدف.
  • استخدام النتائج التي توصلت لها لوضع المعايير الصحيحة للمقارنة.
  • تقييم استراتيجيتك التسويقية الحالية، أو إنشاء استراتيجية جديدة إن لزم الأمر.

أهمية تحليل منافسيك

من أهم الأسئلة التي يجب أن تسألها لنفسك ما هي أهمية تحليل منافسيك ولماذا نقوم به، وذلك لكي تنفذه بشكل صحيح، وتكمن أهمية تحليل المنافسين في الآتي:

  • اتباع نهج مخطط له جيدًا لدخول السوق في الوقت المناسب.
  • وضع استراتيجية تسويق قابلة للتنفيذ لتحقق النجاح.
  • معرفة المنافسين وطبيعة عملهم.
  • ابتكار طريقة للإبداع والتنوع في المجال.
  • معرفة الفجوة بين العرض والطلب في السوق، لتزويد السوق بخدمات ومنتجات جديدة.
  • متابعة نمو العمل خلال فترة زمنية محددة، وذلك لقياس مدى التقدم والنجاح.
  • اكتشاف أسباب ابتعاد أو إقبال العملاء على منتجات المنافسين، وذلك لتطوير المنتجات للتوافق مع متطلبات العميل، للتفوق على المنافسين.

خطوات تحليل المنافسين

بمجرد أن تصبح جاهزًا للخوض في مرحلة تحليل المنافسين، عليك اتباع الخطوات التالية لكي تنجح في عملية تنظيم بحثك بشكل صحيح:

تحديد المنافسين

الخطوة الأولى هي تحديد المنافسين الرئيسيين في سوقك المستهدف، فمن المؤكد أن هناك شركات معينة أو منتجات أو خدمات مماثلة لما تقدمه.

جمع المعلومات عن المنافسين

جمع المعلومات الأساسية عن كل منافس، مثل المنتجات أو الخدمات التي يقدمونها، والأسعار، والسوق المستهدف، والقنوات التسويقية التي يستخدمونها، وذلك من خلال البحث عنهم عبر الإنترنت، والاطلاع على حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي وحملاتهم الإعلانية.

تحليل المنتجات والخدمات

من الضروري فحص المنتجات أو الخدمات التي يقدمها كل منافس وتحليل مميزاتها وعيوبها، والفروق التنافسية المقدمة من قبل المنافس، وذلك للتفوق عليه.

تحليل أسعار المنافسين

مراقبة أسعار منافسيك وتحليل سياسات التسعير التي يتبعونها، ومعرفة المزايا الإضافية التي يقدمونها العروض الترويجية والخصومات.

البحث في نتائج مبيعات المنافسين

معرفة نتائج مبيعات المنافسين وتدفق الإيرادات وتكتيكات البيع الخاصة بهم من أهم خطوات تحليل المنافسين.

تحليل استراتيجية المحتوى للمنافسين

تحليل محتوى المنافسين من أهم العوامل التي تحتاج للتركيز عليها، لأن جودة المحتوى من أسباب نجاح المنافس، فمثلًا التركيز على لغة وطول المحتوى والمعلومات التي توجد به، يمكن أن تساعدك في تطوير محتوى أفضل منه.


معرفة التكنولوجيا المستخدمة من قبل المنافسين

من أهم عوامل تحليل المنافس هو استخدام برامج التحليلات المتقدمة لمعرفة سلوكيات العملاء الشرائية واتجاهات السوق، واستخدام التقنيات المماثلة لاكتساب ميزة تنافسية وإثبات حضور قوي على منصات التواصل الاجتماعي.

تحليل أنواع المحتوى المختلفة التي يستخدمها المنافسين، فمثلًا إذا اعتمد المنافسين على استخدام مقاطع الفيديو في استراتيجية التسويق، يجب عليك دمج الكثير من الفيديوهات في خطتك التسويقية والتفوق على المنافس، وذلك للوصول لعدد أكبر من الجماهير.

إجراء تحليل SWOT

تحليل SWOT للمنافسين يهدف إلى تقييم نقاط القوة والضعف والتهديدات المرتبطة بالمنافسين في سوقك، بالإضافة إلى تحديد الفرص التي قد تستفيد منها شركتك بناءً على مميزات المنافسين، وكذلك تحديد التهديدات التي يمكن أن تؤثر على أداء شركتك نتيجة لتحركات المنافسين.
يعتبر تحليل SWOT للمنافسين أداة هامة لوضع استراتيجية تنافسية فعالة واتخاذ القرارات التكتيكية الملائمة.

تحليل Porter’s Five Forces

تحليل Porter’s Five Forces هو إطار تحليلي يستخدم لفهم قوى التنافس في السوق، ويتضمن هذا التحليل تحديد خمسة قوى رئيسية تؤثر على منافسة السوق وهي: قوة المنافسة بين المنافسين الحاليين، وقوة تهديد المنافسين الجدد، وقوة تهديد المنتجات أو الخدمات البديلة، وقوى المشترين، وقوى الموردين.

يساعد تحليل Porter’s Five Forces على تحديد مدى جاذبية سوق معينة وفهم مستوى التنافسية وتحديد الاستراتيجيات المناسبة للتعامل مع تلك القوى التنافسية.

في الختام تذكر أن إجراء تحليل المنافسين من الخطوات الهامة لتطوير عملك أو مشروعك، فهو يساعدك في التميز بعلامتك التجارية وتقديم أفضل منتجات وخدمات في السوق.

كتابة: أشرقت طارق

Our purpose is to build solutions that remove barriers preventing people from doing their best work.

Melbourne, Australia
(Sat - Thursday)
(10am - 05 pm)